العيادات التخصصية

يحتوي المستشفى على عدة عيادات، منها عيادة الماء الأزرق، عيادة الحول، عيادة التجميل،عيادة تصحيح الأخطاء البصري، عيادة الشبكية


مستشفى العيون بطرابلس


 تم إفتتاح مستشفى العيون بطرابلس يتاريخ 28/11/1988 وكان مدير عام المستشفى في ذلك الوقت د. أكرم الكريو، ويحتوي المستشفى على 302 سرير مقسمة على 5 أدوار، ينما يحتوي المستشفى على 12 دور مقسمة على 

( قسم السكن للأطباء والتمريض، قسم العيادات بالدور الأرضي، قسم الصيدلية بالدول الأرضي، قسم العيادات التخصصية والتشخيصية بالدور الأرضي.

أضخم مستشفى للعيون في أفريقيا والوطن العربي والبحر المتوسط.

بتاريخ الجمعة 17 ربيع الأول لعام 1398 و.ر الموافق 28 من شهر 10 لعام 1988 ميلادي.. تم أفتتاح هذا الإنجاز الحضاري لصالح الشعب.

مستشفى العيون بطرابلس هي مؤسسة علاجية تعليمية تتبع قطاع الصحة وتقدم الخدمات التالية:

1} تقديم خدمات علاجية ووقائية لسكان مدينة طرابلس وما جاورها من مواطنين وأجانب بل تتعدى الى معظم انحاء ليبيا وبعض الدول المجاورة بترتيبات مسبقة.

2}تقديم خدمات علاجية لسكان مدينة طرابلس من خلال المجمعات الصحية وذلك عن طريق توفير العناصر الطبية والادوية والمستلزمات بالاضافة لصيانة الاجهزة والمعدات الخاصة بعيادات العيون بهذه المجمعات.

3}تقديم خدمات استشارية لوزارة الصحة والبيئة فيما يخص بالرقي بخدمات العيون بنواحي مختلفة
بليبيا وقد شملت هذه الدراسات مستشفيات سبها وزليطن وغريان وترهونة.وقد قامت بعض العناصر الطبية بعملية مسح لامراض العيون بالمؤسسات التعليمية لدراسة مدى جودة الخدمات الصحية المدرسية.

4}تسيير أطقم طبية الى بعض المؤسسات الصحية خارج مدينة طرابلس والتي تفتقر الى خدمات العيون للقيام بالكشف وعلاج المرضى دوائيا وجراحيا وقد شملت هذه الخدمة كل من سرت وغدامس ويتم التخطيط لحملات تشمل غات و هون والواحات.

5}يتخذ القسم التعليمي لطب وجراحة العيون بجامعة طرابلس الطبية مستشفى العيون بطرابلس مقرا له ويتردد عليه مئات من طلبة الطب عبر الشهور والسنوات كما تقام به الامتحانات بمشاركة أساتذة من الجامعات المحلية ومن الخارج كما يقوم الاطباء العاملين بالمستشفى بتغطية بعض المحاضرات والامتحانات بجامعات الخمس والزاوية وغريان وسبها وبنغازي والجبل الأخضر.

6}تقوم مؤسسات تعليمية بطرابلس بارسال منتسبيها للتطبيق العملي في مجالات الحدمة الاجتماعية والتقنية الطبية والحاسوب والصيدلة.

7}يقوم مجلس التخصصات الطبية بتنفيذ برنامجه العلمي والعملي من خلال مستشفى العيون بطرابلس بهدف تكوين كوادر طبية متخصصة في طب وجراحة العيون وتتحمل المستشفى بعض تبعيات البرنامج ماديا وفنيا من حيث اعداد البرامج والمشاركة بها بالاطقم المحلية والاجنبية وما يتطلب ذلك من التزامات للرقي بمستوى التجهيز بناء على استشاراتهم واقتراحاتهم محاولين اللحاق بالكم الهائل من تطور التقنية المصاحب لطب وجراحة العيون.

8}تقوم المستشفى بتنفيذ برنامج تطوير وتحسين العلاج المعتمد من قبل وزارة الصحة والبيئة مما استدعى الأمر الى استحداث وحدات طبية متخصصة مما يضع عبئا على ميزانية المستشفى وامكانياتها البشرية ونسعى لاعتمادها من قبل جهات الاختصاص مثل القوى العاملة والجوازات و المالية.

9}قامت المستشفى بدراسة وتوقيع اتفاقيات تعاون وتوأمة مع بعض المستشفيات المحلية مثل مستشفى النهر الصناعي ببنغازي ومستشفى روض الفرج بالقاهرة ومستشفى مورفيلد بالمملكة المتحدة ومستشفيات جون هوبكنز بالولايات المتحدة ومستشفى اناضول التركي ومؤسسة أوربس الامريكية. ولعبت هذه الاتفاقيات دورا كبيرا في تطبيق برنامج التطبيب عن بعد والتعليم الطبي المستمر وتكوين خبرات وطنية عالية الجودة علما واداءا.

10}تقوم الوحدة البحثية بالمستشفى وبالتنسيق مع المؤسسات البحثية بالاشراف ومتابعة الأبحاث التي من شأنها الرقي باداء الأطقم الطبية وتطوير الخدمات الطبية. 
 

الإرشاد والتوعية الصحية


يسهم قسم التوعية الصحية في رفع مستوى الوعي بالمواضيع الصحية العامة والمتخصصة في العيون لدى المرضى

 


عناية وخدمات عالية

 من أكثر الأسباب شيوعا لضعف البصر لدى الشباب هو الأخطاء البصرية بأنواعها ( قصر النظر، طول النظر، اللانقطية، القرنية المخروطية )

 


© 2014 .:: مستشفى العيون بطرابلس ::.. جميع الحقوق محفوظة